الجمعة, 16 يونيو 2023 03:10 صباحًا 0 457 0
قرية حيد الجزيل في حضرموت
 قرية حيد الجزيل في حضرموت

"قرية حيد الجزيل"، قرية أثرية تاريخية تطفو على صخرة عملاقة، وسط وادي دوعن، والذي يعتبر من أشهر الأودية الزراعية في اليمن، ويقع غرب محافظة حضرموت (شرق اليمن). وتبعد مسافة 175 كيلومتر تقريباً عن مدينة المكلا مركز المحافظة التي تعد الأكبر مساحة في اليمن.

 

وتتميز هذه القرية بموقع دراماتيكي فريد وغريب، حيث بُنيت مبانيها الشاهقة فوق صخرة ضخمة لها جوانب منحدرة عمودياً، ويبلغ ارتفاع الصخرة أكثر من 350 قدم، ويعود بناء بعض المباني والحصون الى أكثر من 500 سنة، وتم بناءها من ‫المواد الاولية البسيطة والمتوفرة من مادة الطين والقِرِف وجذوع الأشجار، ما زالت عامرة بالسكان الى يومنا هذا.

 

قامت جريدة ديلي ميل البريطانية بنشر مقال يتحدث عن جمال هذه القرية الخلابة التي تطفو على صخرة ضخمة يبلغ ارتفاعها 350 قدم مع جانبين عموديين في وادي دوعن، وتبدو مثل وكأنها من كوكب أخر.

 

اليمن ليس لديها أي أنهار دائمة لذلك فإن المصدر الوحيد للمياه الذي يعتمد عليه سكان هذه القرية هو الأودية التي تمتلئ بالمياه الموسمية، وعندما تمطر فإن الرعاة وقطعانهم من الماعز ينطلقون بسعادة في قاع الوادي. وتمكن سكان القرية من بناء هياكل مبتكرة ومتطورة على صخرة ترتفع عن الوادي بنحو 150 مترا، لتشبه إلى حد كبير مملكة الخواتم التي ظهرت في سلسلة الأفلام الشهيرة التي تحمل نفس الاسم لتمنح السياح مشهد جميل على هذا الوادي من أعلى.

 

يتطلب الوصول إلى هذه القرية أن يكون الزائر من متسلقي الصخور المحترفين وهذا جزء من الدهشة في القرية الخلابة التي تقع وسط مناظر طبيعية مدهشة في وادي دوعن وهو أحد أودية غرب حضرموت والذي يعتبر من أشهر الأماكن السياحية في اليمن حيث يقع بين الجبال والهضاب العالية والجافة.

Издательство «МИФ»

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

محرر الموقع
المدير العام

شارك وارسل تعليق