الثلاثاء, 25 يوليو 2023 07:46 مساءً 0 476 0
محمية بُرع.. جمال الطبيعة وغابات تحتضن نباتات وحيوانات نادرة
 محمية بُرع.. جمال الطبيعة وغابات تحتضن نباتات وحيوانات نادرة

تحتضن محمية برع الطبيعية الواقعة شرق مدينة الحديدة بحوالي 50 كم، ما يزيد عن 500 نوع من الحيوانات البرية المفترسة والنباتات الحيوية النادرة والطيور والبرمائيات والفراشات والزواحف والثديات منها الإقليمية والصحراوية النادرة حول العالم.

 

ويستوطن محمية برع احدى أهم الغابات الاستوائية في الشرق الأوسط والذي تقدر مساحتها ما يزيد عن 4 ألف هكتار بحيوانات برية مفترسة كالنمر العربي، والذئب العربي والضبع، والنمس الأبيض الذيل، والثعلب، والوشق ذي الأصول الأفريقية، والقنفذ الأسود، والقرد البابون، والوبر، إضافة إلى الأرنب البري.

 

عدد النباتات التي تزخر بها المحمية 315 نوعا تتبع 83 فصيلة و209 أجناس منها 63 نوعا نادرا على المستوى الوطني والإقليمي.

 

اختارتها المنظمة الدولية لحماية الطيور BirdLife International ضمن أهم 57 موقعاً عالمياً للطيور المتوطنة والنادرة. وأثبتت الدراسات التصنيفية وجود 93 نوعاً من الطيور على مدار العام، منها 32 نوعاً متوطناً و17 نوعاً ذات أصول أفريقية.

 

ويتواجد في المحمية ما يزيد عن 55 نوعا من الفراشات و5 أنواع من البرمائيات ونوعان من السمك الذي يعيش في المياه العذبة، و13 نوعا من الزواحف اربعة منها مستوطنة   - الحية -ثعبان الكوبرا.

 

وتتفرد محمية برع بثمانية أنواع من النباتات النادرة التي لا توجد في أي مكان من العالم و85 نوعا مهدد بالانقراض وفقا للتقارير بيئية.

 

ويعمل سكان مديرية جبل برع (45 ألف نسمة) التابع لمحافظة الحديدة (غرب اليمن) في زراعة البن على ارتفاعات متفاوتة حيث يصل ارتفاع جبل برع (2400 متر) عن سطح البحر.

 

إليكم هذا التقرير المصور الخاص بمنصة "ريف اليمن"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Издательство «МИФ»

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

محرر الموقع
المدير العام

شارك وارسل تعليق